قاعدة ال 80/20

قاعدة ٨٠-٢٠ هي قاعدة تنص على ان ٨٠ ٪ من النتائج على الاغلب ان تنتج من٢٠٪ من الاسباب المؤثره عليها عند اخذ اي حدث عشوائي...

 قاعدة ٨٠-٢٠ هي قاعدة تنص على ان ٨٠ ٪ من النتائج على الاغلب ان تنتج من٢٠٪ من الاسباب المؤثره عليها عند اخذ اي حدث عشوائي. في الاعمال , نلاحظ هذه القاعدة بشكل واضح حيث نجد انه و في معظم الحالات ٨٠٪ من الدخل المحقق للشركة في فترة زمنية معينه ناتج من التعامل مع ٢٠٪ من الزبائن. و هكذا تستخدم هذه القاعدة من قبل المدراء لتحديد و التركيز على العوامل التشغيلية و الزبائن الاكثر اهمية و تأثير بالنسبة لربحية و نجاح الشركة و التأكد من تخصيص فعال لموارد الشركة باتجاه هذه العوامل و الفئة من الزبائن.

المصطلح باللغة الإنجليزية: is 80-20 Rule

قاعدة ال ٢٠-٨٠ هي ايضا معروفه باسم قاعدة باريتو,  قاعدة العوامل المبعثرة و قانون القلة الاساسية. هذه القاعدة بالاساس هي قانون توزيع احصائي للاحداث العشوائية و هي تقول بان ٨٠٪ من الاحداث في عينة عشوائية محددة يمكن تفسيرها ب ٢٠٪ من الملاحظات.

هذه القاعدة تم تقديمها في البداية من قبل العالم الايطالي فيلفيردو باريتو , في عام ١٩٠٦م قام بملاحظة ان ٨٠٪ من اراضي ايطاليا مملوكة من قبل ٢٠٪ من المواطنين الايطاليين. و بعد ذلك تم تطويرها في القرن العشرين من قبل جوزيف جوران و هو مختص في علوم الادارة. قام جوران بتطبيق هذه القاعدة على الاحداث المتكررة في علوم الاعمال و الاقتصاد. حاليا قاعدة ٢٠-٨٠ مستخدمة في معظم الاحداث و الملاحظات الموجودة حول العالم.

 اختبر مهاراتك في التداول و افتح حساب تجريبي برصيد 100,000 دولار ( للفوركس, الذهب , النفط , المؤشرات و السلع اضغط هنا, للاسهم قم بزيارة هذا الرابط)

مثال واقعي لقاعدة ٢٠-٨٠

كمثال من الواقع, قاعدة ٢٠-٨٠ في الاقتصاد تنطبق في معظم الاحيان حيث ان ٨٠٪ من ثروة بلد معين تكون في يد ٢٠٪ من مواطنين هذا البلد, حيث يطلق على هذه الملاحظة مؤشر جيني. لنأخذ نيجيريا على سبيل المثال, في ٢٠١٦ اقل دخل للفرد لتمكينه من تسديد التزامات العيش "ما يسمى ايضا خط الفقر هو ما يعادل ١٠٠٠ دولار اميريكي, و مع هذا يقبع اكثر من ٧٤٪ من السكان تحت هذا الخط . هذا التوزيع جاء بعد ان ارتفع عدد السكان بنسبة ١٢٪ و ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة ٥٤٪ في نفس الفترة الواقعة بين اعوام ٢٠١٠ و ٢٠١٤, و مع هذا توزيع هذه الزيادة في الدخل لم يكن عادل حيث ان التوزيع ساهم بزيادة ثروة الطبقة الغنية في البلد.

أحد تطبيقات قاعدة ٢٠-٨٠ العملية

هذه القاعدة مشتخدمة بشكل واسع في المبيعات و التسويق. اذا استطاعت الشركة تحديد الزبائن الاكثر شراء او استخداما لخدماتها, بهذا يمكن للشركة ان تسوق منتجاتها و خدماتها بشكل فعال مما يمكنها من الابقاء عليهم و استقدام زبائن جدد من نفس الفئة و يسهل عليها فهم طريقة تفكيرهم و العوامل التي يبحثون عنها. هكذا يجب على الشركات سواء اكانت كبيرة او ناشئة ان تعمل على تحليل مبيعاتها او دخلها الحالي لفهم اكبر لعملياتهم و زبائنهم و من هي ال ٢٠٪ الاكثر تأثيرا. انطلاقا من هنا وجد الباحثون في مجال المبيعات ان ٤٪ من حسابات زبائن معظم الشركات تنتج حوالي ٦٤٪ من المبيعات, مما يعني كل ما كانت الشركة حريصة على تحليل دخلها و مبيعاتها بشكل دقيق كلما زاد فهمها للزبائن مما يمكنها من القيام بحملات تسويقية لفئات الزبائن المستهدفة بشكل دقيق و فعال لتحقيق افضل نتائج و نسب مبيعات ممكنة من هذه الاعلانات.

خطط  لحياتك و استثمر لمستقبل أفضل!

 التخطيط للمستقبل و العمل لتحقيق حياة افضل لك و لعائلتك ليس بالشيء السهل فهو يتطلب مجهود كبير و استثمار من وقتك و مالك و يتضمن طلب العلم و الدراسة الواعية و الاتزام الدائم مما يوصلك للنجاح في نهاية المطاف. نحن في موقع تداول نؤمن بهذا لذا عملنا على تقديم هذه الشبكة التعليمية بالإضافة للمنتدى الذي يمثل وسيلة  مهمة للتعلم عن طريق النقاش و الحوار و تبادل الخبرات. اذا اخترت أن تفتح حساب تداول حقيقي و وجدت انك جاهز لاستثمار و دخول الأسواق سوف تحصل على بونص تشجيعي بقيمة 30$ بالإضافة الى 50% بونص على ايداعاتك ( للفوركس, الذهب , النفط , المؤشرات و السلع اضغط هنا, للاسهم قم بزيارة هذا الرابط).

بإمكانك المشاركة في نقاش هذا المصطلح او اضافة اي معلومات عن طريق التعليق عليه في اسفل الصفحة  و في منتدى تداول في قسم القاموس.

 ابقِّ نفسك على اطلاع و نمِّ معلوماتك بشكل مستمر في المجال المالي و مواضيع التداول و الإقتصاد و الإستثمار بإشتراكك و تفاعلك في منتدى تداول ...

المزيد في هذا القسم

الأكثر قراءة

المصادر و المراجع: ويكيبيديا و انفستوبيديا

شارك المعلومة مع أصدقائك

(0 أصوات)
مقروء 508 مرة

تعلم معاني المفردات الاقتصادية و الاستثمارية و التجاريةمواضيع مختلفة في علوم الأسواق المالية و الإقتصاد و الإستثمار و التجارةشارك, ناقش و تبادل الخبرات في مجالات التداول و الأسواق المالية و الإقتصاد و الإستثمار