الانقاذ المالي

الانقاذ هي الحالة التي فيها الأعمال التجاريه او فرد أو حكومة يوفر المال لعمل تجاري فاشل لمنع العواقب التي تنجم عن سقوط ذلك العمل...

الانقاذ هي الحالة التي فيها الأعمال التجاريه او فرد أو حكومة يوفر المال لعمل تجاري فاشل لمنع العواقب التي تنجم عن سقوط ذلك العمل. يمكن للإنقاذ ان يتخذ شكل قروض اوسندات او اسهم أو نقدية. ويمكن أن يستلزم تعويض. وقد وقعت عمليات الإنقاذ تقليديا في الصناعات أو الأعمال التي ينظر إليها على أنها لم تعد قابلة للتطبيق أو التى تحقق خسائر فادحة.

المصطلح باللغة الإنجليزية: is Bailout

 اختبر مهاراتك في التداول و افتح حساب تجريبي برصيد 100,000 دولار ( للفوركس, الذهب , النفط , المؤشرات و السلع اضغط هنا, للاسهم قم بزيارة هذا الرابط)

عادة، الشركات التي في حاجة إلى الإنقاذ تكون قد وظفت عددا كبيرا من الناس، مما دفع بعض الناس للاعتقاد أن الاقتصاد لن يكون قادراعلى استيعاب مثل هذه القفزة الهائلة في معدل البطالة إذا اغلق العمل. عادة تتم عمليات الإنقاذ فقط للشركات أو الصناعات التي يمكن لافلاسها أن يسبب آثار سلبية شديدة على الاقتصاد ككل، وليس فقط لهذه الصناعة.

إنقاذ الصناعة المالية

كان واحدا من أكبر عمليات الإنقاذ في التاريخ التى عرضت من قبل حكومة الولايات المتحدة في عام 2008 للعديد من أكبر المؤسسات المالية في العالم و التي شهدت خسائر فادحة الناجمة عن انهيار سوق الرهون العقارية عالية المخاطر وأزمة الائتمان الناتجة عن ذلك. البنوك، التي كانت تقدم عددا متزايدا من قروض الرهن العقاري للمقترضين مع نقاط الائتمان المنخفضة، شهدت خسائر في القروض الضخمة كما حدث للعديد من هذه القروض العقارية من تخلف عن السداد.

عندما بدأت المؤسسات المالية المشهوره مثل كانتري، ليمان براذرز وبير ستيرنز فى السقوط ,استجابت الحكومة مع برنامج إغاثة الأصول المتعثرة TARP. أذن البرنامج للحكومه بمشتريات تصل إلى 700 مليار $ من الأصول العالية المخاطر و التي من الصعب تحصيلها من الميزانيات العمومية للعشرات من المؤسسات المالية. في النهاية، انتهى الفخ بصرف أكثر من 426 مليار دولار للمؤسسات المالية.

إنقاذ صناعة السيارات

خلال الأزمة المالية لعام 2008 احتاجت شركات صناعة السيارات مثل كرايسلر وجنرال موتورز إلى إنقاذ من دافعي الضرائب للبقاء قادرين على السداد و الابقاء على صناعاتهم منتجة. أسفر ارتفاع أسعار الغاز في ذلك الوقت عن تراجع مبيعات سيارات الدفع الرباعي والمركبات الكبيره لهذه الشركات . صعوبة الحصول على قروض السيارات خلال الأزمة المالية ادت الى مزيد من الانخفاض فى المبيعات. في حين استهدفت الشركات المالية الشركتين الكبيرتين لصناعه السيارات , الشركتين قامتا بسحب، ما يقرب من 17 مليار دولار للخروج من الفخ و البقاء عاملتين . في يونيو 2009، خرجت كل من كرايسلر وجنرال موتورز من الإفلاس، ولا تزال من بين اكبر المنتجين لصناعة السيارات الى اليوم. في أوائل الثمانينات ، كان كرايسلر أيضا في حاجة إلى الإنقاذ. تدخلت الحكومة الأمريكية وقدمت ما يقرب من 1.2 مليار دولار للشركة المتعثرة. بحلول عام 1983، كانت كرايسلر قادرة على سداد القرض بالكامل , و تعمل الشركة باسم فيات كرايسلر للسيارات .

خطط  لحياتك و استثمر لمستقبل أفضل!

 التخطيط للمستقبل و العمل لتحقيق حياة افضل لك و لعائلتك ليس بالشيء السهل فهو يتطلب مجهود كبير و استثمار من وقتك و مالك و يتضمن طلب العلم و الدراسة الواعية و الاتزام الدائم مما يوصلك للنجاح في نهاية المطاف. نحن في موقع تداول نؤمن بهذا لذا عملنا على تقديم هذه الشبكة التعليمية بالإضافة للمنتدى الذي يمثل وسيلة  مهمة للتعلم عن طريق النقاش و الحوار و تبادل الخبرات. اذا اخترت أن تفتح حساب تداول حقيقي و وجدت انك جاهز لاستثمار و دخول الأسواق سوف تحصل على بونص تشجيعي بقيمة 30$ بالإضافة الى 50% بونص على ايداعاتك ( للفوركس, الذهب , النفط , المؤشرات و السلع اضغط هنا, للاسهم قم بزيارة هذا الرابط).

بإمكانك المشاركة في نقاش هذا المصطلح او اضافة اي معلومات عن طريق التعليق عليه في اسفل الصفحة  و في منتدى تداول في قسم القاموس.

 ابقِّ نفسك على اطلاع و نمِّ معلوماتك بشكل مستمر في المجال المالي و مواضيع التداول و الإقتصاد و الإستثمار بإشتراكك و تفاعلك في منتدى تداول ...

المزيد في هذا القسم

الأكثر قراءة

المصادر و المراجع: ويكيبيديا و انفستوبيديا

شارك المعلومة مع أصدقائك

(0 أصوات)
مقروء 228 مرة