الميزانية المتوازنة

ميزانية متوازنة هو الوضع في التخطيط المالي أو عملية وضع الميزانية حيث إجمالي الإيرادات مساوية أو أكبر من مجموع النفقات ...

الميزانية المتوازنة تحدث من خلال التخطيط المالي وهي عملية وضع الميزانية حيث تكون إجمالي الإيرادات مساوية أو أكبر من مجموع النفقات. يتم اعتبار الميزانية متوازنة، وبعد أن تم تحقيق الإيرادات والمصروفات خلال سنة كاملة وتسجيلها. الموازنة التشغيلية للشركة للسنة القادمة يمكن أيضا أن تسمى متوازنة على أساس التوقعات أو التقديرات.

المصطلح باللغة الإنجليزية: is Balanced Budget

 اختبر مهاراتك في التداول و افتح حساب تجريبي برصيد 100,000 دولار ( للفوركس, الذهب , النفط , المؤشرات و السلع اضغط هنا, للاسهم قم بزيارة هذا الرابط)

تستخدم عبارة "ميزانية متوازنة" عادة في إشارة إلى الميزانيات الحكومية الرسمية. على سبيل المثال، قد تقوم الحكومات بإصدار بيان صحفي يفيد أن لديهم ميزانية متوازنة للعام المالي القادم، احيانا ما يقدم السياسيين وعد لتحقيق التوازن في الميزانية خلال وجوده في منصبه. من المهم أن نفهم أن عبارة "ميزانية متوازنة" تشير إلى الحالة التي تكون فيها الإيرادات و النفقات متساوية أو عندما تزيد الإيرادات عن النفقات، ولكن حيث لا تتجاوز النفقات الإيرادات.

العجز في الميزانية والفوائض

مصطلح "فائض الميزانية" غالبا ما يتم استخدامه جنبا إلى جنب مع الميزانية المتوازنة. فائض الميزانية يحدث عندما تتجاوز الإيرادات النفقات، ويمثل المبلغ الفائض الفرق بين الاثنين. في إطار الأعمال التجارية، الفوائض يمكن استثمارها مرة أخرى في الشركة، مثل نفقات البحث والتطوير (R & D) ، والدفع للموظفين في شكل مكافآت، أو أنها يمكن توزيعها على المساهمين كأرباح. في إطار الحكومة، يحدث فائض في الميزانية عندما تتجاوز عائدات الضرائب و دخل الدولة في السنة المالية النفقات الحكومية. و كمثال حققت حكومة الولايات المتحدة فقط فائضا في الميزانية أو ميزانية متوازنة أربع مرات منذ عام 1970. حدث ذلك خلال سنوات متتالية من عام 1998 حتى عام 2001. عجز الميزانية، على النقيض من ذلك، يحدث عندما تكون النفقات متفوقه على الإيرادات. العجز في الميزانية يؤدي دائما تقريبا الى زيادة الديون الحكومية لتعويض النقص . على سبيل المثال، الدين القومي الأمريكي يزيد على 19 تريليون دولار في يونيو 2016 هو نتيجة لعجز الميزانية التي تراكمت على مدى عقود عديدة.

الحجج المؤيدة والمعارضة للميزانية المتوازنة

أنصار الميزانية المتوازنة يقولون ان العجز في الميزانية سيرحل للأجيال القادمة مع الدين الذى لا يمكن تحمله. في نهاية المطاف، لا بد من زيادة الضرائب أو المعروض من النقود بشكل مصطنع - وبالتالي تخفيض قيمة العملة - لخدمة هذا الدين. اقتصاديون آخرون يشعرون ان العجز في الميزانية تخدم غرضا ثمينا. يمثل العجز في الإنفاق تكتيكا رئيسيا في ترسانة الحكومة لمحاربة الركود. خلال الانكماش الاقتصادي، تراجع الطلب، الأمر الذي يؤدي إلى ان الناتج المحلي الإجمالي GDP ينخفض. وعلاوة على ذلك، ارتفاع معدلات البطالة خلال فترة الركود، تنخفض عائدات ضريبة الدخل للحكومة. من أجل تحقيق التوازن في الميزانية، يجب خفض الإنفاق ليماثل أقل إيرادات ضريبية متوقعة. وهذا يقلل الطلب ويؤدي إلى تآكل الناتج المحلي الإجمالي, و يحتمل أن يرمي الاقتصاد في دوامة خطيرة. ويجادل انصارالعجز في الإنفاق، ، ويحفز الاقتصاد الراكد من خلال تشريبه براس المال الذى تشتد الحاجة إليه.

خطط  لحياتك و استثمر لمستقبل أفضل!

 التخطيط للمستقبل و العمل لتحقيق حياة افضل لك و لعائلتك ليس بالشيء السهل فهو يتطلب مجهود كبير و استثمار من وقتك و مالك و يتضمن طلب العلم و الدراسة الواعية و الاتزام الدائم مما يوصلك للنجاح في نهاية المطاف. نحن في موقع تداول نؤمن بهذا لذا عملنا على تقديم هذه الشبكة التعليمية بالإضافة للمنتدى الذي يمثل وسيلة  مهمة للتعلم عن طريق النقاش و الحوار و تبادل الخبرات. اذا اخترت أن تفتح حساب تداول حقيقي و وجدت انك جاهز لاستثمار و دخول الأسواق سوف تحصل على بونص تشجيعي بقيمة 30$ بالإضافة الى 50% بونص على ايداعاتك ( للفوركس, الذهب , النفط , المؤشرات و السلع اضغط هنا, للاسهم قم بزيارة هذا الرابط).

بإمكانك المشاركة في نقاش هذا المصطلح او اضافة اي معلومات عن طريق التعليق عليه في اسفل الصفحة  و في منتدى تداول في قسم القاموس.

 ابقِّ نفسك على اطلاع و نمِّ معلوماتك بشكل مستمر في المجال المالي و مواضيع التداول و الإقتصاد و الإستثمار بإشتراكك و تفاعلك في منتدى تداول ...

المزيد في هذا القسم

الأكثر قراءة

المصادر و المراجع: ويكيبيديا و انفستوبيديا

شارك المعلومة مع أصدقائك

(0 أصوات)
مقروء 216 مرة