تجربتي مع الفوركس

بدأت تجربتي مع الفوركس عندما كنت طالبا في المدرسة, كنت مهتما جدا بذلك الحاسوب الذي قام والدي بشراءه حيث كنت اقضي ساعات فراغي بشغف استطعت معه تعلم مهارات كان لها دور كبير في حياتي.

البداية كانت مجرد فضول للتعلم و طموح و شغف للمستقبل

 اختبر مهاراتك في التداول و افتح حساب تجريبي برصيد 100,000 دولار ( للفوركس, الذهب , النفط , المؤشرات و السلع اضغط هنا, للاسهم قم بزيارة هذا الرابط)

واحدة من هذه المهارات كانت البرمجة التي حددت مسار عملي المستقبلي بالرغم من انني درست المحاسبة في الجامعة . كنت افكر جديا وقتها في طريقة لتحقيقي دخل اضافي بالرغم من صغر سني, و ربما لم يكن ذلك لاجل المال بحد ذاته بل وجدت فكرة انك تستطيع الوصول لملايين البشر من وراء شاشة الحاسوب و ربما التعامل معهم بشكل تجاري أمرا مذهلا.  

بناء على هذه الفكرة قمت بالبحث مرارا و تكرارا لاكثر من عام . و فعلا وجدت عشرات , لا بل مئات الطرق التي من الممكن كسب دخل اضافي منها. بالطبع و بعد التحقيق و التجربة وجدت أن معظمها إما مجرد أحلام او طريقة نصب أو غير واقعي. لكن مع هذا وجدت عدد قليل من الطرق المنطقية و المجدية, أحدها كان الفوركس او ما يسمى بسوق العملات العالمية.

البداية كانت مجانية, وجدت احد شركات التداول عبر البحث من خلال جوجل و التي تقدم ٥ دولارات مجانية للتجربة. بالفعل قمت بالتسجبل و تثبيت بياناتي و اوراقي الشخصية و بدأت التداول , معتقدا ان الوقت حان لتحقيق الدخل الاضافي من الشبكة العنكبوتية , بالطبع كنت واهما حينها و لزمني الامر ثلاثة أيام حتى أخسر حسابي الأول. لكن و حسب نصائح أبي رحمه الله و التي نصت على أن الفشل هو طريق النجاح ما لم تيأس و بأن اي شيء ذو قيمة في هذه الحياة لا يؤخذ ألا بالطموح المرافق للجد و العمل و التعب , حسب ما تعلمت من والدي قمت بتكرار المحاولة لاكثر من ثلاث سنوات متتالية, و في كل مرة أخسر حسابي كنت احاول ان ازيد معرفتي بالاسواق المالية و استراتيجبات التداول المختلفة.

اي شيء ذو قيمة لا يؤخذ ألا بالطموح المرافق للجد و العمل و التعب المتواصل مع التوكل على الله

اقرأ ايضا : تجارب التداول لأعضاء منتدى تداول

نظرا لان دخلي كان متواضع لم يكن بمقدوري استثمار مبالغ كبيرة ففي كل محاولة كنت استثمر و اخسر من ١٠ الى ٥٠ دولار امريكي, لكن و مع هذا كنت اشعر في كل مرة اخسر فيها أنني أخسر ملايين الدولارات , ربما لان الخسارة هي خسارة في جميع الأحوال, أو لأن دخلي كان قليل. خلال الثلاث سنوات الأولى خسرت عدد كبير من الحسابات لدرجة أنه لا يمكنني تذكر العدد. مع استمرار آلم الخسائر المبرحة اكتشفت شيئا ساعدني في الحد من خسائري الاحقة بشكل عام و هو الحسابات التجريبية أو الوهمية , بحيث يقدمه وسطاء التداول بهدف التعلم بدون تحقيق خسائر فعلية في الأموال.

حسابات التداول التجريبية ساعدتني بالحد من الخسائر و انصح بها جميع المبتدئين في عالم الفوركس و الأسواق المالية و لكنها لم تسعفني بتغيير وضع تداولي السيء و استمريت بتلقي الخسائر و اعادة شحن حسابي التجريبي مجانا لخسارته فيما بعد.

تجربتي مع سوق العملات العالمية - سوف تواجه الفشل, تعلم منه و استمر لأن الفشل الحقيقي يكون بالتوقفبعد العام الثالث كنت قد دخلت الجامعة و بدأ اليأس من أن الفوركس قد يحقق لي اي أرباح قد تسلل الى قلبي و عقلي. و بالفعل بعدها بأشهر قليلة تركت الأسواق المالية و كنت مقتنعا أنني لن أعود لها في حياتي و انه إما التداول غير مناسب لي أو ان السوق متلاعب به بحيث لا يمكن لأحد الربح باستثناء اللاعبين الكبار مثل البنوك الاستثمارية و التجارية و صانعي السوق, و قد كنت قرأت سابقا ان ٩٥٪ من المتداولين في العالم يخسرون بشكل مشابه فقررت ترك الفوركس بلا رجعة.

خلال العام التالي قمت باستغلال وقت فراغي في البرمجة و بالفعل اكتشفت انها من الامور التي لا اتخيل حياتي بدونها بالرغم من ان دراستي كانت في مجال مختلف. لكن بعد مرور العام استوقفني مقال عن الفوركس, ملخص هذا المقال كان أن معظم المتداولين في العالم ينظرون الى الاسواق بطريقة خاطئة و أن الفوركس ليس طريقة للكسب السريع, و ان الاسواق المالية تحتاج الى دراسة و خبرة مناسبة لسنوات لتستطيع تحقيق الربح , بالضبط كأي مهندس, طبيب , محاسب او فني متخصص, و هذا الأمر غير متوفر في معظم متداولي التجزئة.

لكن لأن الأسواق المالية تعطيك نسبة ٥٠٪ للربح و ٥٠٪ للخسارة على المدة القصير و تسهل عليك الوصول لها بكبسة زر قد تكون من فراشك, فأن معظم المتداولين قليلي الخبرة تتكون لديهم فكرة بان التداول سهل و انه لديهم فرصة كبيرة لتحقيق الأرباح, لكن هذا الامر غير صحيح على المدى الطويل و نسبة النجاح فيه تماثل نسبة نجاح عملية جراحية قام بها شخص لم يدرس الطب و الجراحه و ليس لديه اي خبرة فعلية فيهما. بالنسبة لي هذا المقال فسر حقيقة أن ٩٥٪ من المتداولين يخسرون أموالهم فقررت المحاولة مجددا.

من اكبر اسباب الفشل في الاسواق المالية هي الاستخفاف بها و قلة التحضير و الدراسة و تحصيل الخبرة قبل استثمار المال فيها و ذلك بسبب سهولة الوصول الذي كان للتكنولوجيا دور كبير فيه

بدأت مجددا و لكن بطريقة اخرى, قررت ان أتوقف عن البحث عن الطريقة أو الوصفة السحرية للتداول و كان هذا من أفضل ما قمت به لأنه كما تبين لي فيما بعد لا يوجد شيء مماثل . بدأت بأخذ موضوع تعلم التداول على محمل الجد, قمت بقراءة عدد كبير من مقالات و كتب التداول الكلاسيكية بشكل عام, و التي تتحدث عن ماهية الاسواق و التداول بالاضافة الى العامل النفسي للمتداول و شهادات متداولين ناجحين في جميع الأسواق مثل سلسلة أعظم متداولي الأسواق لمارك شواغر و كتاب التداول في النطاق لمارك دوغلاس و كتاب النموذج الجديد في الأسواق المالية لجورج سوروس و غيرها الكثير, و تجنبت الكتب و المقالات التي تتحدث عن الطرق و الاستراتيجيات المثالية او الوحيدة للتداول.

خلال أشهر قليلة تعلمت الكثير عن التداول و الأسواق و قمت بتلخيص اهم هذه الدورس و اخرى تعلمتها فيما بعد في أسفل الصفحة . و قمت بفتح حساب حقيقي مع وسيط مشهور و بدأت من جديد. على عكس ما توقعت فشلت مجددا, اعدت المحاولة و فشلت, خلال فترة ٤ سنوات بعد ذلك انتقلت بين الفشل و اعادة المحاولة و اليأس و التعلم بشكل مستمر, أيضا لا يمكنني تذكر عدد المرات هنا, لكن أتذكر الألم و أتذكر ان المبالغ كانت أكبر من السنوات الاولى و أتذكر أيضا انني لم التزم بالحساب التجريبي الذي نصحتكم به في أول المقال.

ربما كانت خبرتي في الحياة قليلة لكني افتقدت مهارات مهمة في الحياة كانت لتسبب الفرق بين النجاح و الفشل في التداول سأذكرها بعد قليل. و هكذا فقدت الأمل في التداول من جديد لكن هذه المرة كانت الخسارة اعمق و اليأس كان أكبر. لكني مع كل هذا لم أندم للحظة على قرش أو دقيقة قد استثمرتها  في محاولتي في صنع مستقبل أفضل لي و لعائلتي و ربما لاشخاص آخرين, ذلك لأني أعلم أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا و أعلم أن بالرغم من خسارتي قد ربحت مهارات و ثقافة هامة قد تفيدني في عمل مستقبلي او حتى في التعامل مع مناحي الحياة الاخرى.

أن تجرب بكل طاقتك و تفشل أفضل بكثير من أن لا تجرب إطلاقا, التجربة بحد ذاتها فيها جوانب ايجابية كثيرة

هذه المرة كانت فترة الإبتعاد أكبر, ست سنوات كاملة مرت, ركزت فيها على وظيفتي كمحاسب و هوايتي كمبرمج. خلال هذه الفترة تزوجت و هنا تغير كل شيئ. أثناء تفكيري بالمحاولة لتحسيين وضع عائلتي في المستقبل و تفكيري بالالتزامات الملقاه على عاتقي, قررت قرارا غير حياتي, قررت ان أستقيل من وظيفتي و ابدأ بعملي الخاص. بالفعل قمت بالامر, العمل الاول كان شبه ناجح لكن خلافا مع الشريك سبب بيعه, ثم اتجهت الى هوايتي المفضلة فقمت بتأسيس ثلاث مواقع الكترونية على التوالي فشل اولها بسبب عدم وجود سوق و الباقي بسبب قلة صبري على الضغوطات المرافقة بالاضافة الى قلة التركيز و الخبرة.

خلال فترة ريادة الأعمال رجعت الى التداول تدريجيا, و السبب واضح و هو البحث عن مصدر دخل رئيسي أو حتى مساند لمواجهة التزامات الحياة المختلفة. عدت ايضا الى التعلم عن طريق الكتب و المقالات و الفيدوهات الموجودة على شبكة الانترنت. بعد فترة و اخيرا بدات اربح, لكن ما لاحظته انني احقق الارباح لفترة ثم احقق خسائر تمحو كل شيء. بعد ذلك اكتشفت ما كان ينقصني و كان يسبب خسارتي خلال سنين طويلة, قلة الصبر و قلة الإلتزام بالخطة او الاستراتيجية او حتى عدم وجود خطة في الاساس في كثير من الأحيان, الشيء القاتل الاخر كان الطمع.

من أسس التداول و جود استراتيجية واضحة و بسيطة بالاضافة الى خطة بسيطة لادارة الأموال. من المهم أن تلتزم بهما في جميع الاحوال و لتدرس فعاليتها و التعديل أو التغير إن لزم الأمر و إعادة ما سبق مرة اخرى حتى تجد ما يناسبك

الأمر الهام الذي يجب ان يعلمه الجميع أنه لا يوجد متداول يربح ١٠٠٪ من حركاته, قد يربح المتداول ٤٠٪ فقط من تداوله و مع ذلك يبقى ناجحا , الذكاء في ان تربح مبالغ أكثر من التي تخسر تخسرها, بمعنى اخر اترك ارباحك لتتراكم و اوقف خسائرك بسرعة, بالطبع هذا الامر نسبي بحسب اطارك الزمني. الأمر الاخر الذي تعلمته انه قد تنجح استراتيجية مع متداول و تفشل مع آخر, يجب أن تبحث و تجرب الى أن تجد شيئا مناسبا لك. مثلا خلال السنين الاخيرة وجدت أن التداول طويل الامد أنسب و ناجح بالنسبة لي, احيانا ابقي على صفقاتي لاسابيع أو أشهر. أيضا من المهم لك كمتداول أن تعرف أن معظم الاستراتيجيات و التحليلات و الاخبار الموجودة اما لا تعمل , او لا تعمل في جميع الاوقات او غير مؤثرة على الاسواق في الاساس. يجب عليك البحث بشكل جاد و التجربة باستمرار حتى تجد شيء مناسب و مربح لك.

تجربتي مع التداول - النجاح سيكون حليفك في النهاية, ثق بنفسك اعمل بجد و لا تيأس

الان و بعد ان استطعت من التحكم في نوازع الطمع و التداول العشوائي الموجودة  لدي و لدى معظم المتداولين و الحمدلله, اصبحت التزم بعدم تداول أكثر من ١٪ من رأسمالي و حققت أرباح في كل شهر منذ عامين باستثناء شهر لم اربح و شهر آخر خسرت ٢٪ من رأس المال , صافي ارباحي كان ٣٤٪ , بالرغم من صغر رأس المال فمجرد معرفتي بأني على الطريق الصحيح بإذن الله فذلك يشعرني بالراحة , بالإضافة لذلك أقوم بادارة الاموال لبعض الاصدقاء و الأقارب .

من المؤكد أنني أطلت عليكم و أصبتكم بالملل, لكني تعمدت ذكر كل المراحل التي مررت بها لتعطيك دفعة للمواصلة و الاستمرار في طريق النجاح بالرغم من جميع الصعوبات التي قد تواجهك سواء في التداول او في اي شيء اخر تقوم به في حياتك . تذكر دائما بأنه لو كان النجاح سهلا لفعلها الجميع. 

ملاحظة: هذه المقالة من خلاصة تجربتي بالاضافة لما قرأت أو شاهدت لو تعلمت و وجدته ناجحا بالنسبة لي. اعط نفسك الوقت للتفكير و تجربة الاشياء التي اقتنعت بها و وجدتها مناسبة لك لتطبيقها بعد ذلك.

شارك تجربتك الشخصية أو اقرأ تجارب زملائك المتداولين 

خلاصة دروس التداول التي تعلمتها خلال هذه الرحلة

  •      اي شيء ذو قيمة في هذه الحياة لا يؤخذ ألا بالطموح المرافق للجد و العمل و التعب
  •      اذا تسلل اليأس اليك و توقفت تخسر تلقائيا
  •      حسابات التداول التجريبية تساعدك بالحد من الخسائر في مرحلة التعلم
  •      الفوركس ليس طريقة للكسب السريع
  •      يجب ان نتعامل مع الاسواق المالية بشكل جدي كما تتعامل مع اي علم اخر
  •      قد تحتاج الى سنوات طويلة من الدراسة و الخبرة للبدء بتحقيق الارباح
  •      لا توجد طريقة أو وصفة السحرية للتداول
  •      الايجابية مهمة للوصول الى النجاح بشرط ان تقوم بواجباتك جيدا
  •      الصبر و الالتزام من أسس النجاح في الأسواق المالية
  •      العشوائية و التعقيد اقصر طريق للخسارة
  •      من المهم وجود خطة لادارة الاموال و استراتيجية واضحة للتداول
  •      بالعادة الاستراتيجية البسيطة تكون هي الناجحة
  •      ابتعد عن الطمع لانك لن تنجو معه 
  •      لا تصدق كل ما ترى أو تسمع, هناك الكثير من الهراء, فقط التزم بخطتك
  •      قد تناسبك خطة او استراتيجية أو اطار زمني و قد لا تناسب غيرك و العكس صحيح
  •      التداول هي لعبة احتمالات, خذ هذا بالحسبان اثناء اختيار استراتيجيتك
  •      المتداول الذي يربح كل صفقاته هو متداول غير موجود 

خطط  لحياتك و استثمر لمستقبل أفضل!

 التخطيط للمستقبل و العمل لتحقيق حياة افضل لك و لعائلتك ليس بالشيء السهل فهو يتطلب مجهود كبير و استثمار من وقتك و مالك و يتضمن طلب العلم و الدراسة الواعية و الاتزام الدائم مما يوصلك للنجاح في نهاية المطاف. نحن في موقع تداول نؤمن بهذا لذا عملنا على تقديم هذه الشبكة التعليمية بالإضافة للمنتدى الذي يمثل وسيلة  مهمة للتعلم عن طريق النقاش و الحوار و تبادل الخبرات. اذا اخترت أن تفتح حساب تداول حقيقي و وجدت انك جاهز لاستثمار و دخول الأسواق سوف تحصل على بونص تشجيعي بقيمة 30$ بالإضافة الى 50% بونص على ايداعاتك ( للفوركس, الذهب , النفط , المؤشرات و السلع اضغط هنا, للاسهم قم بزيارة هذا الرابط).

بإمكانك المشاركة في نقاش هذا المصطلح او اضافة اي معلومات عن طريق التعليق عليه في اسفل الصفحة  و في منتدى تداول في قسم القاموس.

 

 ابقِّ نفسك على اطلاع و نمِّ معلوماتك بشكل مستمر في المجال المالي و مواضيع التداول و الإقتصاد و الإستثمار بإشتراكك و تفاعلك في منتدى تداول ...

تداول موفق للجميع!

قصتي مع سوق العملات العالمية الفوركس

المزيد في هذا القسم

الأكثر قراءة

شارك المعلومة مع أصدقائك

(1 صوّت)
مقروء 705 مرة

اقرأ أيضاً

رأس مال البنك

رأس مال المصرف هو الفرق بين الأصول والخصوم في البنك، و هو يمثل القيمة الصافية للبنك بالنسبه للمستثمرين. ويشمل جزء الأصول من رأسمال البنك النقدية والأوراق المالية الحكومية... رأسمال المصرف هو...

26-11-2016 مشاهدة741 بنوك

… اقرأ المزيد

البنك

البنك هو مؤسسة مالية مرخص لها بقبول الودائع وتقديم القروض. أيضا يمكن أن توفر البنوك والخدمات المالية، مثل إدارة الثروات، صرف العملات وصناديق ودائع آمنة ... البنك هو مؤسسة مالية مرخص...

26-11-2016 مشاهدة626 بنوك

… اقرأ المزيد

ملكية البنك

الملكيات التي تؤخذ في المخزون للبنك، بعد بيع الرهن. و الممتلكات المملوكة للبنك المستحوذ عليها من قبل مؤسسة مالية عندما مالك المنزل لا يدفع مدفوعات الرهن العقاري... الملكيات التي تؤخذ في...

26-11-2016 مشاهدة610 بنوك

… اقرأ المزيد

توازن أنوفا

يشير عادة إلى مجموعة من البيانات التي يتم الاحتفاظ بها بحيث تكون احجام العينة متساوية في كل معالجه ... اختبار إحصائي يستخدم لتحديد ما إذا كان للجماعات المختلفة أساليب و وسائل...

26-11-2016 مشاهدة70 احصاء

… اقرأ المزيد

مؤشر البلطيق الجاف

هو مؤشر الشحن والتجارة التي تم إنشاؤها من قبل بورصة البلطيق ومقرها لندن لقياس التغيرات في التكلفة لنقل مختلف المواد الخام. المؤشر يقوم بالاتصال بوسطاء الشحن مباشرة لتقييم ... مؤشر البلطيق الجاف هو...

26-11-2016 مشاهدة624 شحن

… اقرأ المزيد

افتح حساب تداول تجريبي

اختر الأداة المالية التي ترغب بتجريب تداولها  لمعرفة كيفية فتح حساب تداول تجريبي بإمكانك تصفح قسم شركات التداول تحت بند إسئلة متكررة في منتدى تداول ...

22-11-2016 مشاهدة693 افتح حساب

… اقرأ المزيد

تعلم معاني المفردات الاقتصادية و الاستثمارية و التجاريةمواضيع مختلفة في علوم الأسواق المالية و الإقتصاد و الإستثمار و التجارةشارك, ناقش و تبادل الخبرات في مجالات التداول و الأسواق المالية و الإقتصاد و الإستثمار